| English | عربي

 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2017

أرشيف عام 2016


أرشيف عام 2015

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

 

معالي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني

 يفتتح أعمال ورشة العمل حول

"رؤية مستقبلية لمبادرة السودان للأمن الغذائي العربي"

انطلقت يوم الإثنين الموافق 30 إبريل 2018 في قاعة المؤتمرات في مقر المنظمة العربية للتنمية الزراعية في الخرطوم, جمهورية السودان فعاليات ورشة العمل حول رؤية مستقبلية لمبادرة السودان للأمن الغذائي العربي في إطار المبادرة التي أعلنها فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان, والتي تستمر إلى يوم الثلاثاء الموافق 1 مايو 2018.

تأتي هذه المبادرة حول واقع وآفاق الأمن الغذائي العربي, بيئة الاستثمار, واقع وآفاق الاستثمار الزراعي لسد الفجوة الغذائية بالوطن العربي, تحويل البحوث الزراعية المتميزة في الزراعة إلى منتجات زراعية ومنتجات صناعية قائمة على الزراعة ودور التقانات الحديثة في زيادة الإنتاج كماً ونوعاً.

تنظم الورشة المنظمة العربية للتنمية الزراعية وبالتعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية, وزارة الزراعة والغابات بجمهورية السودان, المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسسكوا), وزارة المالية والاقتصاد الوطني و الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

 تهدف ورشة العمل إلى تأكيد أهمية وجود إستراتيجية عربية في العلوم الزراعية تشمل الإدارة المستدامة للثروات والموارد الطبيعية, تحسين وتهيئة فرص الاستثمار, توظيف مخرجات البحث العلمي لدعم الابتكار وربطها بالصناعة وخاصة الصناعات الغذائية.

 وفي حفل الافتتاح خاطب الورشة معالي د.محمد عثمان الركابي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني الحضور مشيراً إلى أن حكومة السودان تبنت بعض الإستراتيجيات في الوطن العربي بالإضافة إلى البرامج الدولية التي تحقق أهداف التنمية المستدامة. أضاف أن هذه الورشة تأتي لسد الفجوة الغذائية في الوطن العربي, بالأخص في القطاع الزراعي وخصوصاً المحاصيل التي تتميز بها أرض السودان. ذكر أيضاً أن شركة لامير الألمانية أجرت دراسة على السودان ووجدت أن المياه, الأراضي، والبنية التحتية، ملائمة وغنية جدا للزراعة. وأضاف أن البيئة الملائمة للاستثمار الزراعي متوفرة لقيام كافة المشروعات التي تقوم بها المنظمة العربية للتنمية الزراعية و اتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

 وفي كلمته رحب معالي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري بضيوفه الكرام. وثمن على أن المنظمة تنظر إلى المبادرة على أساس إنها ركيزة من ركائز البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي، وإنها ترى بأن الهدف الرئيسي لها يتمثل في المساهمة الفاعلة في تقليص الفجوة الغذائية العربية وتعزيز أوضاع الأمن الغذائي في الوطن العربي، وذلك من خلال الاستثمار في الاستغلال المستدام للموارد الزراعية والسمكية في جمهورية السودان. أضاف أن السودان يتميز بالمساحات الواسعة لإقامة المشاريع, وأنه يتوجب التركيز على زراعة المحاصيل التي يتميز بها السودان وتركيز الجهود للصادر. مؤكداً على أن المنظمة قد وضعت العديد من البرامج العملية و التي من بينها إستراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين القادمين والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي واللذان وضعتهما المنطقة العربية موضع التنفيذ استناداً إلى مختلف قرارات القمم العربية.

 وتحدث معالي الأستاذ الدكتور مبارك محمد علي مجذوب الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية ذاكراً أن الاتحاد منظمة تعنى بتنسيق العمل العربي المشترك في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات بين هيئات ومراكز البحث العلمي العربية. أضاف أنه يتوجب وضع سياسات زراعية هادفة, تحفيز المزارعين, تطوير وسائل الزراعة. وإدراكاً من الأمانة العامة للاتحاد بضرورة الاهتمام بالباحثين ودعمهم وتشجيعهم على استثمار نتائج أبحاثهم ، فقد قام الاتحاد برصد جائزة سنوية تحت اسم "جائزة اتحاد مجالس البحث العلمي العربية للبحث العلمي المتميز".

 وفي كلمة سعادة الأستاذ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي, شكر حكومة السودان لتسهيل عمل الهيئة في السودان وعلى دعوة الهيئة لرعاية جائزة البحث العلمي. كما أشار إلى أن الدول العربية تقوم بالاستيراد الخارجي نتيجة للفجوة الغذائية في حين أن لديها ما يسد حاجتها وحاجة العالم الخارجي. أضاف أنه يجب أن يتم تطوير الأساليب الزراعية المتبعة والتوسع في أساليب الري, وأنه يجب أن يكون هناك مزيداً من التنسيق بين المؤسسات الزراعية العربية.

 وفي كلمة المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسسكوا) والتي القاها السيد عبد القادر محمد حسن الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة. وذكر أن الأمن الغذائي من أكبر التحديات على الصعيد العالمي. وأن هذه المبادرة تأتي تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وخصوصاً في أهدافها التي تتعلق بمكافحة الفقر وتنمية القطاع الزراعي.

 الجدير بالذكر أن الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية قد وزعت جائزة الاتحاد للبحث العلمي المتميز للعام 2017 في مجال الزراعة فازت بالجائزة الأولى أ. د. وفاء محمد السيد علي حجاج - من شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث بجمهورية مصر العربية، الفائز بالمركز الثاني (د. صدر الدين مختار قلال - من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بالجمهورية التونسية، الفائزة بالمركز الثالث (د. انتصار محمد الجباوي - من الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بالجمهورية العربية السورية.

 قدم اتحاد مجالس البحث العلمي العربية شهادة تقدير وشكر للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

 وقدمت الجهات المنظمة للورشة درع لمعالي د.محمد عثمان الركابي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني.

 شارك في ورشة العمل أساتذة الجامعات ومراكز البحوث والتطوير, وزارات الزراعة والموارد البشرية, القوى العاملة والمنظمات والهيئات العربية ذات العلاقة ومؤسسات التمويل العربي.

 

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2018 ©