| English | عربي
 

الموقع الإخبــــاري

للمنظمة العربية للتنمية الزراعية

المنظمة العربية للتنمية الزراعية  
 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2008


أرشيف عام 2007

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

::إعلانات المنظمة::

جائزة المنظمة العربية للتنمية الزراعية للإبداع العلمي في المجال الزراعي.


الكتاب السنوي للإحصاءات الزراعية العربية.

 

المدير العام للمنظمة:

 يفتتح فعاليات ورشة عمل حـــول انتشار مرض العفن الأصفر (Yellow Mold) وأثره على الفول السوداني

 الخرطوم ( 23 -  24 / 11 / 2014 م )

افتتح الدكتور/ طارق بن موسى الزدجالي المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية ، صباح اليوم الأحد الموافق 23/11/2014م، في المقر الرئيس للمنظمة فعاليات ورشة عمل حـــول انتشار مرض العفن الأصفر (Yellow Mold) وأثره على الفول السوداني ،والذي سيستمر على مدار يومين. وذلك بحضور نخبة من الخبراء العرب في هذا المجال.

 وأشار معاليه بأن قيمة الفجوة في الزيوت النباتية في المنطقة العربية تشكل ما لا يقل عن (10%) من مجمل قيمة الفجوة الغذائية في المنطقة ،و بأن محصول الفول السوداني من المحاصيل المنتجة بشكل رئيسي في السودان وتقدر المساحات المزروعة به بحوالي 2017.26 ألف هكتار، تنتج نحو 1.1 مليون طن سنويا، تُشكل ما نسبته 78.4% من الإنتاج الكلي في المنطقة العربية. وتأتي جمهورية مصر العربية في المرتبة الثانية، بمساحة تقدر بنحو 65.05 ألف هكتار، ويليها المملكة المغربية بنحو 22 ألف هكتار .

و أضاف بأن الأفلاتوكسين يعتبر المحدد الرئيسي لتجارة محصول الفول السوداني ومنتجاته المختلفة، وبخاصة الزيوت. وحرصاً من المنظمة العربية للتنمية الزراعية على هذا المحصول المهم، الذي يتضمنه البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي، المعتمد من قمة الكويت التنموية والاقتصادية في عام 2009م، ضمن الإطار السلعي لهذا البرنامج.

وصرح بأن الهدف من هذا الورشة هو الوقوف على الوضع الراهن لتفشي الإصابة بمرض العفن الأصفر في محصول الفول السوداني في الدول العربية، وكذلك تبادل الآراء وعرض التجارب والخبرات العربية والأجنبية في مجال التصدي للإصابة بهذا الفطر، واقتراح آليات مناسبة وخطة عمل عربية مشتركة لخفض مستويات التلوث بسموم الأفلاتوكسين.

 يشارك في هذا الورشة الخبراء والمسئولون المختصون في مجال وقاية المحاصيل وإنتاج وتصنيع الزيوت النباتية في الدول العربية المنتجة للفول السوداني : تونس، الجزائر، السودان ومصر. الاتحادات المهنية في السودان.

 

 

 

 

 

 

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إجتماعات المنظمة

إصدارات

الإصدارات الدورية

قواعد البيانات

إعلانات المنظمة

النشرة الإخبارية

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

 

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2014 ©