| English | عربي
 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2015


أرشيف عام 2014

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

 

المنظمة العربية للتنمية الزراعية

 تقوم بتدشين نظام معلومات البنك الوراثي النباتي في

 الجمهورية اللبنانية

خلال الفترة 01-05 فبراير 2016م

 الجمهورية اللبنانية ـ تل العمارة

قامت المنظمة العربية للتنمية الزراعية يوم الإثنين الموافق 01 فبراير 2016م بتدشين نظام معلومات البنوك العربية الوراثية النباتية في الجمهورية اللبنانية بمقر مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة اللبنانية. ويعتبر هذا التدشين الرابع لنظام معلومات البنوك الوراثية النباتية بعد إطلاق نظام تجريبي مماثل هو نظام معلومات البنك الوراثي النباتي في دولة قطر الذي تم إطلاقه خلال الفترة من 31 مايو إلى 03 يونيو 2015م ونظام معلومات البنك الوراثي في جمهورية العراق خلال الفترة من 20-24 ديسمبر 2015م، ونظام معلومات البنك الوراثي في الجمهورية التونسية خلال الفترة من 10-15 يناير 2016م.

 والجدير بالذكر أن هذا النظام يشمل كافة العمليات الخاصة بصون الموارد الوراثية النباتية في بنوك الجينات سواء كان ذلك داخل الموقع الطبيعي أو خارجه، بما في ذلك توثيق عمليات الاستكشاف والجمع والحفظ والصون والمتابعة الحيوية والتوصيف والتقييم وتبادل كل الموارد الوراثية النباتية من بذور وشتلات وأنسجة وحامض نووي وحبوب اللقاح.

كما يستجيب هذا النظام للمعايير الدولية المحددة في هذا المجال، خاصة نماذج توصيف الموارد الوراثية النباتية المعتمدة في مجال بنوك الجينات الدولية وكذلك ترتيبات المعاهدات والاتفاقيات والبروتوكولات الدولية ذات الصلة.

 هذا، وتتولى المنظمة العربية للتنمية الزراعية، على المستوى العربي، متابعة المواثيق الدولية في مجال الموارد الوراثية النباتية، خاصة المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وذلك للمحافظة على الحقوق السيادية والملكية الفكرية العربية لهذه الموارد وحمايتها من محاولات سلبها بواسطة القرصنة البيولوجية المنتشرة اليوم.

 

 

 

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

قواعد البيانات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2016 ©