aoad-logo.png

Ligue arabe

Organisation arabe pour le développement agricole

aoad-logo.png

Ligue arabe

Organisation arabe pour le développement agricole

open-navigation
close-navigation

مقدمة:
تقوم المنظمة العربية للتنمية الزراعية بإصدار هذا التقرير سنوياً، لاهتمامها بمتابعة ورصد التطورات في أوضاع الأمن الغذائي العربي بما يمكن من الوقوف على مختلف مؤشرات وتطورات الأمن الغذائي. ويأتي إصدار التقرير تنفيذاً لقرارات أجهزتها التشريعية لاطلاع أصحاب المعالي وزراء الزراعة والاقتصاد والمالية، ومتخذي القرار، وواضعي ومخططي السياسات وبرامج التنمية الزراعية، والمهتمين في الدول العربية على ما يطرأ على قطاع الزراعة وقطاع الثروة السمكية من تطورات، وعلى العوامل المؤثرة على أدائهما. تناول هذا التقرير العوامل المرتبطة بتحقيق الأمن الغذائي في الوطن العربي، وهي العوامل التي توثر على إتاحة الغذاء، وإمكانية الحصول عليه، واستقرار إمداداته، وإمكانية الاستفادة منه. ويقدم التقرير استعراضاً لأوضاع الأمن الغذائي العربي خلال الفترة 2015 – 2020 م، شاملة التطورات في محاور الأمن الغذائي الأربعة الرئيسية، بما في ذلك تطورات إنتاج السلع الغذائية وتجارتها الخارجية وموازينها، وسلامة الغذاء ومؤشرات نقص التغذية، ومعدلات الاكتفاء الذاتي والفجوة الغذائية.
أوضح التقرير أن أوضاع الأمن الغذائي العربي تأثرت في عام 2020 بالظروف التي فرضها وباء كورونا المستجد، منها ما هو متعلق بحركة التجارة الخارجية للسلع الغذائية، ومنها ما هو متعلق بالآثار المباشرة للجائحة على المنتجين، والتي انعكست في عدم قدرة المزارعين على ممارسة أنشطتهم المزرعية بصورة فعالة، إضافة للصعوبات التي واجهت المنتجين في الحصول على مدخلات الإنتاج الزراعية نظراً لتوقف مزودي هذه المدخلات عن العمل، والنقص الحاد في العمالة، وعدم تمكن المزارعين من إيصال منتجاتهم إلى الأسواق. كما تسببت الجائحة في انخفاض الدخل نتيجة لتراجع أسعار البترول ونقص التحويلات، وتعطل الأسواق، وزيادة أسعار
المواد الغذائية المحلية.
تأثرت بعض الدول العربية ببعض الظروف الطبيعية غير الملائمة التي أثرت على أوضاع الأمن الغذائي خلال عامي 2019 و 2020 م، منها حالات تفشي بعض الآفات الحشرية والجراد الصحراوي والجفاف وقلة الهطول المطري، والتي أثرت سلباً على الإنتاج النباتي والحيواني، ومن ثم على توفير الغذاء من المنتجات النباتية والحيوانية في الدول المتأثرة.

Fermer le panneau