English | عربي
 

الهيكـل التنظيمي للمنظمة العربيـة للتنميـة الزراعيـة

المنظمة العربية للتنمية الزراعية  
 

روابط

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

إعلانات المنظمة

جائزة المنظمة العربية للتنمية الزراعية للإبداع العلمي في المجال الزراعي.


الكتاب السنوي للإحصاءات الزراعية العربية.

 

الإدارة العامة للمنظمة


1: المدير العام:

المدير العام هو المسئول الرئيسي أمام الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي عن جميع أعمال الإدارة العامة، ويتم تعيينه وفقاً لإتفاقية إنشاء المنظمة، ويعمل المدير العام على تحقيق أهداف المنظمة المنصوص عليها في الإتفاقية، ويتولى إدارة أعمال المنظمة والعمل على تنفيذ القرارات والتوصيات والبرامج المعتمدة من الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي، ويقوم بتمثيل المنظمة في المؤتمرات ولدى الهيئات والدول المختلفة والدفاع عن مصالحها والتعاقد والتقاضي بإسمها، كما يقوم بكل ما يعهد إليه به من المجلس التنفيذي والجمعية العمومية من مهام. وتحدد مهام المدير العام بشكل خاص في الآتي:

  • تعيين الموظفين والخبراء وإنهاء خدماتهم طبقاً للأنظمة التي تضعها الجمعية العمومية.

  • تحديد المهام التفصيلية للإدارات والأقسام والدوائر التابعة ومتابعة أعمالها.

  • ضبط طرق وأساليب العمل في المنظمة، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق الترابط بينها وإنتقال المعلومات داخلها، وتسلسل المسؤوليات، وتدرج السلطة فيها.

  • تقديم تقرير سنوي عن الحسابات الختامية المعتمدة من المراجع القانوني، أو هيئة الرقابة المالية لجامعة الدول العربية ورفعه إلى المجلس التنفيذي ومن ثم إلى الجمعية العمومية.

  • تقديم تقرير دوري للمجلس التنفيذي والجمعية العمومية، عن أعمال الإدارة العامة، وله أن يقدم ما يراه ضرورياً من تقارير أخرى.

  • إعداد مشروع خطط المنظمة الإنمائية والإشراف على تنفيذها.

  • إعداد مشروع خطة وبرامج عمل المنظمة ومشروع الموازنة، وعرضه على المجلس التنفيذي والجمعية العمومية.

  • وضع مقترحات بشأن اللوائح والنظم، والإجراءات المناسبة التي تعرض على المجلس التنفيذي والجمعية العمومية.


2: المدير العام المساعد:

تتمثل مهام المدير العام المساعد في معاونة المدير العام في الإشراف على أعمال الإدارة العامة وتسييرها، ويكون مسئولاً أمام المدير العام ويحل محله في غيابه، ويتم تعيينه وفقاً لما نصت عليه إتفاقية إنشاء المنظمة، وتحدد إختصاصاته وفقاً للنظم الداخلية للمنظمة. كما يتولى المدير العام المساعد القيام بمهام المدير العام إذا شغر هذا المنصب على أنه يدعو الجمعية العمومية لإجتماع غير عادي لإنتخاب مدير عام جديد.


3: المستشار الفني:

يكون مسئولاً أمام المدير العام للمنظمة أو من ينوب عنه، ويتولى مهام الإشراف على المراكز المتخصصة بالمنظمة ومتابعة أنشطتها، ومتابعة تنفيذ الإدارات المختصة لخطة عمل المنظمة ومشروعاتها وفقاً للبرنامج الزمني المقرر. إضافة إلى الإشراف على إعداد خطة عمل المنظمة، والإشراف على الجوانب الفنية من دراسات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية المعدة من قبل الإدارات المختصة بالمنظمة.

كما يتولى إعداد التقارير المطلوبة من قبل الهيئات الأخرى والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والإشراف على تنفيذ قرارات الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي والمجلس الإقتصادي والإجتماعي، ودراسة التقارير المرفوعة لهذه الجهات وتقديم المقترحات اللازمة بشأنها.

هذا إلى جانب تقديم المشورة الفنية في أي موضوعات يرى المدير العام أو من ينوب عنه إضافتها إليه.


4: الوحدات المرتبطة بمكتب المدير العام:

تشمل الإدارة العامة أربع وحدات مرتبطة مباشرة بمكتب المدير العام وهي على النحو التالي:

قسم المتابعة والتقييم:

أحدث هذا القسم في الهيكل التنظيمي للمنظمة في إطار برنامج تطور وتحديث عمل المنظمة المعتمد من الجمعية العمومية وذلك أن الإرتقاء بالعمل وتطويره وضمان تأديته بالصورة المخطط لها وفي التوقيت المحدد تستلزم أن يكون في مقدور المؤسسة أو الإدارة القائمة عليه علمها الدقيق بمجريات الأمور وكيفية سير العمل وتنفيذه على طول فترته ومراحلة وعلى ضوء ما تقدم تتحدد مهام قسم المتابعة والتقييم في الآتي:

مهام المتابعة:

  • مدى تنفيذ إلتزامات المنظمة (القائمة) مع الجهات الأخرى محلياً وإقليمياً ودولياً.

  • مدى السير في تنفيذ البرامج وفق الجداول الزمنية المحددة لكل جهة.

  • الإيفاء بالأعمال الدورية من إصدارات، تقارير ومتابعة ما ينتج عنها أو ما تمليه ضرورة العمل إعتماداً على ما يأتي مصاحباً لها.

  • متابعة إجتماعات هيئة الإدارة العامة والموسعة والمجلس التنفيذي والجمعية العمومية للمنظمة وإعداد محاضرها ومتابعة تنفيد توجيهاتها وقراراتها.

  • متابعة التقارير الشهرية للمكاتب بشكل خاص وملاحظات الإدارات المختلفة حولها، وما تستوجبه من إتصالات لمعالجة أي مشكل أو معوق للعمل.

مهام التقييم:

  • التقييم الداخلي لمستوى تنفيذ برامج وخطط عمل المنظمة من الناحية النوعية ومن حيث مدى تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة.

  • تقييم أثر ما تم تنفيذه وما تحقق من أهداف ونتائج على المستهدفين بشكل مباشر والمستهدفين من حولهم بصورة غير مباشرة.

  • تقييم أساليب تنفيذ العمل وفعاليتها ومقارنة تكلفتها وربط ذلك بما تحققه من أهداف وغايات.

وحدة العلاقات العامة:

تمثل هذه الوحدة حلقة إتصال بين المنظمة والجهات الخارجية في العديد من المجالات والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية:

  • القيام بالإجراءات المتصلة بالسفر والإقامة للعاملين بالمنظمة عند إيفادهم خارج دولة المقر وكذلك إدراءات إستقبالهم عند عودتهم.

  • إستقبال زوار المنظمة والخبراء من خارج دولة المقر والقادمين لأعمال تتصل بالمنظمة. مع القيام بكل الإجراءات المتصلة بوصولهم من إستقبال وحجز للفنادق وترحيل وتنظيم زيارات وإجراءات سفر وعودة.

  • القيام بأعمال المنظمة المتصلة بوزارة الخارجية لدولة المقر بما في ذلك إستخراج الإعفاءات الجمركية.

  • تقديم المقترحات فيما يتصل بتطوير عمل العلاقات العامة.

  • التعريف بالمنظمة العربية ومجال عملها وأهدافها وإنجازاتها.

وحدة المراجعة الداخلية:

وتتمثل مهامها في:

  • تدقيق السجلات الحسابية والوثائق والكشوفات الدورية والموازين الشهرية والسنوية.

  • التدقيق المسبق واللاحق لمستندات الصرف للتأكد من سلامة الإجراءات المتخذة.

  • مراجعة وتدقيق القرارات الإدارية للمنظمة لمعرفة مدى مطابقتها للأنظمة واللوائح المتبعة.

وحدة الإعلام:

تمثل وحدة الإعلام بالمنظمة الجهاز الإعلامي الذي يغطي ويعكس كافة أنشطة وإنجازات المنظمة في صورة إعلامية من خلال عدة محاور من أهمها، إصدار النشرة الإخبارية الشهرية التي تهتم بإبراز وعكس أهم الإنجازات والأنشطة التي نفذتها المنظمة خلال الشهر المعني. كما تقوم بإصدار مجلة الزراعة والتنمية في الوطن العربي كمجلة متخصصة في المجال الزراعي يتم إصدارها بصورة نصف سنوية وهي تهتم بشئون التنمية الزراعية بالمنطقة العربية من خلال ما تتضمنه من مقالات وبحوث بساهم في إعدادها إلى جانب خبراء المنظمة العديد من الخبراء والباحثين والمتخصصين العرب من أساتذة الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحوث والمهتمين بالعمل الزراعي على نطاق الوطن العربي، كما تقوم الوحدة بالتغطيات الإعلامية لأنشطة المنظمة المختلفة سواء كان ذلك عن طريق الصحافة أو الإذاعة أو التليفزيون وخاصة الأنشطة التي تعقد في دولة المقر والتي يشارك في إفتتاحها قادة العمل الزراعي والتنموي بدولة المقر، مثل الدورات التدريبية والحلقات وورش العمل والإجتماعات المختلفة. كما تقوم الوحدة برصد ما ينشر من مواضيع تختص بالتنمية الزراعية في الوطن العربي وعكسها في إصدارات المنظمة وتعميمها لتعم الفائدة، كما تتلقى بإنتظام الأخبار والموضوعات التي تهم الزراعة العربية من قبل مكاتب المنظمة وتوظيف ما يفيد منها في إصدارات المنظمة، كما تقوم الوحدة بعمل علاقات مع أجهزة الإعلام خاصة في دولة المقر وتعمل على الإشتراك في بعض النشرات والصحف والمجلات لرصد ما يستجد من أنشطة وفعاليات تهم مسيرة التنمية الزراعية العربية.


5: الإدارات الفنية والمراكز المتخصصة:

يتضمن الهيكل التنظيمي للمنظمة سبع إدارات فنية، ويرأس كل إدارة مدير يكون مسئولاً أمام المدير العام أو من ينوب عنه عن سير أعمالها، وتتولى هذه الإدارات في حدود إختصاصاتها معاونة المدير العام وتقديم المشورة إليه وتمثيله عند الإقتضاء، والإتصال بالجهات المختصة في الدول الأعضاء والمنظمات والأجهزة المتخصصة وسائر الإدارات الأخرى، والإسهام في إعداد الوثائق الموضحة لنشاط الإدارة، والتحضير لإجتماعات الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي، والإشتراك في الإجتماعات التي توجد أهمية للمشاركة فيها، ومتابعة الإجراءات المالية الخاصة بالإدارة، وإعداد مشروعات البرامج وتنفيذ البرامج المقررة وإعداد تقارير متابعة دورية تتضمن تقويماً لما تم تنفيذه، وإخطار الإدارة المالية بالنشاطات التي تترتب عليها أعباء مالية، والتنسيق مع الإدارات الأخرى داخل المنهظمة وأي مهام أخرى يتم التكليف بها. ويتضمن الهيكل التنظيمي لهذه الإدارات على عدد من الأقسام والوحدات.

وفيما يلي موجز لمهام هذه الإدارات:

5-1: إدارة الأمن الغذائي والتكامل الزراعي:

تعني بإعداد وتنفيذ الدراسات والمخططات الرئيسية الخاصة بتنمية وتطوير القطاعات السلعية، والمخططات الرئيسية المتعلقة بتطوير وتنسيق السياسات الزراعية وتعزيز مقومات التكامل الزراعي العربي والخدمات المساندة، خاصة في مجالات البحوث والإئتمان والإرشاد ومكافحة الأمراض والآفات وغيرها من المجالات، وتمتين قدرات الدول العربية في مجالات التصدي لكافة قضايا الأمن الغذائي بما في ذلك توفير الغذاء سواء بالإنتاج أو الإستيراد، والتحسب لتقلبات إمكانية الوصول للغذاء والحصول عليه من حيث توافر المقدرة الشرائية، إضافة إلى المشكلات المتصلة بتخفيف وطأة الفقر وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والبرامج والمشروعات والإتفاقيات التي تهتم بالإنتاج والتسويق والتجارة، والعمل على ترويج المشروعات التي يتم بلورتها لغرض الإستثمار في مجالات إنتاج الغذاء والتصنيع الزراعي.

5-2: إدارة الموارد الطبيعية والبيئة:

تختص الإدارة برصد وحصر وتقييم الموارد الطبيعية من مياه وأراضي وغابات وحيوانات برية ومراعي بالوطن العربي، وإنشاء قواعد المعلومات حول الموارد الطبيعية العربية، والعمل على تنمية وتحسين أداء وترشيد ورفع كفاءة إستخدام الموارد الطبيعية العربية، والعمل على المحافظة على الحقوق العربية الخاصة بالموارد الطبيعية، وتتبع العوامل والمتغيرات الدولية والإقليمية والقطرية الإجتماعية منها والإقتصادية والقانونية والبيئية المؤثرة على أداء الموارد الطبيعية والبيئية العربية، ورصد وتقييم الأوضاع البيئية العربية، ودراسة الظواهر البيئية السالبة وإيجاد السبل الكفيلة بمكافحتها، إضافة إلى المشاركة والمساهمة في الأنشطة الدولية والإقليمية والقطرية الخاصة بالموارد الطبيعية والبيئية دعماً للمواقف العربية.

5-3: إدارة التدريب التأهيل:

تعني بتنمية وتطوير المهارات الفنية والإدارية للكوادر العربية العاملة في القطاع الزراعي، ومساعدة الدول العربية في تحديد إحتياجاتها التدريبية، والمساهمة في تبادل الخبرات بين الدول العربية وبناء القدرات، وتقديم الدعم المؤسسي للأجهزة القائمة على التدريب في المنطقة العربية.

5-4: إدارة المشروعات:

تتحدد المهام المرجعية للإدارة في إتخاذ الترتيبات والإجراءات الخاصة بتنفيذ المشروعات التنموية الرائدة في الدول العربية وعلى المستويين القومي والإقليمي والمشتركة، بالإضافة إلى المستوى القطري دعماً ومساندة لجهود الدول الإعضاء التنموية لنقل وتوطين التقانات الحديثة في الزراعة العربية بحسبانها عاملاً أساسياً لإحداث التور المنشود في الإنتاجية والإنتاج الزراعي. وفي إطار توجه المنظمة لتحديد أدق لدورها وتركيز مساهماتها في مجالات العمل ذات الأولوية، تم إعادة النظر في مهام وإختصاصات إدارة المشروعات، بحيث تتولى جميع المهام الخاصة بالعمل الميداني للمنظمة وتواجدها قطرياً بما في ذلك تنفيذ والإشراف على تنفيذ المشروعات، تقديم الإستشارات العلمية والمعونات الفنية الطارئة وتنظيم الزيارات العلمية والإطلاعية ومتابعة عمل خبراء المشروعات والخبراء الإستشاريين.

5-5: إدارة التعاون الدولي:

تعني بإحداث وتنمية علاقات التعاون بين المنظمة والمؤسسات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية العاملة في المنطقة العربية، وإبرام إتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم معها لتأطير أسس التعاون وفقاً للصيغ القانونية، وتعريف هذه المنظمات والهيئات والمؤسسات بأهداف المنظمة ومهامها، إضافة إلى الإشراف على تنفيذ أنشطة التعاون المشترك مع المؤسسات والهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية.

5-6: إدارة الشئون المالية والإدارية:

تختص بجميع الخدمات المالية والجوانب الإدارية للمنظمة، وتقوم بتمثيل المنظمة في أعمال هيئة الرقابة المالية وخصوصاً إعداد مشروع الموازنات السنوية للمنظمة والحسابات الختامية والقيام بأعمال الجرد السنوي والتصرف بموجودات المنظمة.

5-7: إدارة المعلومات والتوثيق والإحصاء:

مواصلة لجهود المنظمة في مجال بناء وتطوير البنية المعلوماتية الزراعية لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال وفي معدلات تطبيق التقانات الحديثة في مجال المعلومات والتوثيق والإحصاء الزراعي، فقد قامت المنظمة بإنشاء هذه الإدارة المتخصصة للمعلومات والتوثيق والإحصاء.

وتتلخص مهام الإدارة في مجال المعلومات في إعداد وصيانة قواعد البيانات بأشكالها المختلفة، وإدارة وصيانة شبكة الكمبيوتر الداخلية بالمنظمة، وإدارة وتطوير موقع المنظمة على شبكة المعلومات الدولية، والنشر الإلكتروني لقواعد بيانات المنظمة وبناء وإدارة الشبكة العربية للمعلومات الزراعية.

وفي مجال التوثيق تتركز مهام الإدارة في رصد وتوثيق وبث الإنتاج الفكري الصادر من المنظمة والوارد إليها من الأقطار العربية والمؤسسات والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية التنموية والبحثية والأكاديمية، وتبادل الإصدارات والوثائق مع الجهات ذات العلاقة، وتعضيد التعاون القطري والإقليمي والدولي بين المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات العربية والإقليمية والدولية، وإحداث التنسيق المنهجي بين المراكز العربية للتوثيق والمعلومات الزراعية، وبناء وإقتناء قواعد المعلومات الببليوجرافية، إضافة إلى توفير المعلومات اللازمة لمنتسبي وخبراء وتقديم خدمات الإحاطة الجارية وتوفير الإصدارات والدراسات والمراجع.

كما تتمثل مهام الإدارة في مجال الإحصاء في إصدار المجلد السنوي للإحصاءات الزراعية العربية والمساهمة في إعداد التقرير السنوي حول تطورات التنمية الزراعية في الوطن العربي، وإعداد التقرير السنوي للنشاط الإحصائي للمنظمة، وإصدار بعض النشرات والمطويات الإحصائية حول الإنتاج والإستهلاك والتجارة الخارجية لبعض المحاصيل الرئيسية والتنبؤات المستقبلية لها، إضافة إلى العمل على بناء وتطوير قدرات الأجهزة الإحصائية الزراعية العربية وتحسين كفاءة العاملين بها بما يخدم مصلحة تدقيق وتوحيد الرقم الإحصائي الزراعي العربي.

5-8: مركز الدراسات والإستشارات:

مع توسع المنظمة في أنشطتها المتعلقة بإعداد الدراسات التعاقدية وتنفيذها للمشروعات الزراعية والزيادة المضطردة في عدد هذا النوع من الأنشطة، أقرت الجمعية العمومية للمنظمة إنشاء مركز الدراسات والإستشارات بهدف دعم الجهود المبذولة للإرتقاء بالتعاون ما بين المنظمة ووزارات الزراعة من جهة وبين المنظمة ومؤسسات التمويل الإنمائية والقطاع الخاص من جهة أخرى، وتوسيع النشاطات لتشمل المزيد من الأقطار في المنطقة العربية والساحتين الأفريقية والعالمية، وتهيئة المناخ الملائم لتبادل الخبرات العربية وتفاعلها مع نظيراتها الإقليمية والدولية بما يتيح الفرصة لتحسين الأداء ورفع كفاءة التنفيذ، إضافة إلى الإسهام في توفير موارد مالية إضافية للمنظمة من خلال العقود التي تنفذها.

وتتمثل المهام الأساسية للمركز في إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية للمشروعات التنموية والتنفيذ أو الإشراف على التنفيذ للمشروعات الزراعية الإنمائية.


رسم توضيحي للهيكل التنظيمي للمنظمة العربية

 

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إجتماعات المنظمة

إصدارات

الإصدارات الدورية

إعلانات المنظمة

النشرة الإخبارية

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

 

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2017 ©