English | عربي

روابط

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الاتصال


 
 

 

الهيكل التنظيمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية


يعد الهيكل التنظيمي والإداري للمنظمة أحد أهم أدواتها في تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، وقد أنشئت المنظمة في مطلع السبعينات في إطار تنظيم هيكلي للزراعة العربية يتناسب إلى حد ما مع طبيعة المرحلة في ذلك الوقت. وقد إقتضت التطورات التي مرت على الزراعة العربية، وظهور متغيرات محلية وإقليمية ودولية وإقرار برنامج لتحديث وتطوير العمل بالمنظمة، إقتضت جميعاً إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للمنظمة وتطويره بما يساعدها في تخطيط وتنفيذ برامجها بكفاءة أكبر.

- ويتكون الهيكل التنظيمي من:

أ-  السلطة التشريعية:

وتتمثل في الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي المنتخب من قبلها والمكون من سبعة وزراء.

ب- السلطة التنفيذية:

وهي الإدارة العامة المتمثلة بالمدير العام يعاونه نائب ومستشار فني ومستشار قانوني، وجهاز فني مكون من إدارات ومراكز ووحدات متخصصة، كما أن هناك أقسام تتبع للإدارات يعمل بها خبراء المنظمة، إضافة إلى الخبراء العاملين في المشروعات التنفيذية ومكاتب المنظمة، ولكل من السلطتين التشريعية والتنفيذية مهام محددة بأحكام تتضمن القدرة على إتخاذ القرارات والمرونة في العمل.

1-  الجمعية العمومية:

تتكون الجمعية العمومية للمنظمة من أصحاب المعالي وزراء الزراعة في الدول الأعضاء، وهي السلطة العليا للمنظمة وتختص بإقرار الإستراتيجية والسياسة العامة التي تسير عليها المنظمة، وتخطيط ومتابعة برامجها وأنشطتها ومراقبة أعمالها الفنية والمالية والإدارية، بالإضافة إلى إقرار خطط المنظمة الإنمائية وبرامج عملها وهيكلها التنظيمي، وإنتخاب أعضاء المجلس التنفيذي وتعيين مدير عام المنظمة ونائبه وتعديل إتفاقية إنشاء المنظمة، وتنظيم التعاون بين المنظمة والدول والهيئات الدولية.

2-  المجلس التنفيذي:

يتكون المجلس التنفيذي من سبعة وزراء زراعة عرب منتخبين من الجمعية العمومية لمدة سنتين، ويعقد المجلس التنفيذي أربعة إجتماعات دورية خلال دورة الجمعية العمومية بما في ذلك الإجتماعات التي يعقدها على هامش إجتماعات الجمعية العمومية بواقع إجتماعين كل عام، وهو مجلس يساهم في تنفيذ قرارات الجمعية العمومية ويتابع أعمال الإدارة العامة ويهيئ مشاريع جدول الأعمال والقرارات التي ستعرض على الجمعية العمومية، أو الموضوعات المرفوعة إليه من المدير العام، ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

3-  الإدارة العامة:

الإدارة العامة، هي الجهاز التنفيذي الإداري للمنظمة، وتتولى الشئون المنوطة بها وفقاً لأحكام إتفاقية إنشاء المنظمة والنظام الأساسي الداخلي للإدارة العامة، وفي إطار خطة العمل التي تقررها الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي. وتتكون الإدارة العامة من الإدارات والأجهزة التي تقررها الجمعية العمومية وفقا؟ً للتنطيم الهيكلي للمنظمة، وتتألف الإدارة العامة من المدير العام والمدير العام المساعد ومستشار فني ومستشار قانوني وإدارات فنية ومالية، إضافة إلى الأقسام والوحدات المتخصصة المرتبطة مباشرة بمكتب المدير العام، وهي قسم المتابعة والتقييم وحدة الإعلام ووحدة المراجعة الداخلية ووحدة العلاقات العامة.

ويتضمن النظام الداخلي للإدارة العامة تشكيل هيئة الإدارة العام للمنظمة برئاسة معالي المدير العام وعضوية المدير العام المساعد والمستشارين ومدراء الإدارات ورؤساء الوحدات ورؤساء مكاتب المنظمة ومن يرى أهمية إضافتهم.

وتتولى هيئة الإدارة العامة مساعدة المدير العام في إبداء الرأي والمشورة في البرنامج والخطط التنفيذية للسياسة العامة وبرامج العمل ونشاطات إدارات المنظمة وتقارير متابعة التنفيذ، وتعقد الإدارة إجتماعات دورية إضافة إلى إجتماع موسع كل عام بحضور رؤساء مكاتب المنظمة وضباط الإتصال لمناقشة القضايا المرتبطة بتفعيل دور المنظمة.

يتبع.....


 

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

 

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2017 ©