| English | عربي

 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2016

أرشيف عام 2015


أرشيف عام 2014

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

 

المنظمة العربية للتنمية الزراعية

 تعقد اجتماعا طارئاً لمناقشة ظهور عترة جديدة لفيروس مرض الحمى القلاعية

 في بعض الدول العربية

 الخرطوم خلال الفترة 18 – 19 / 07 / 2017

افتتح معالي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية اليوم الأربعاء 18 يوليو 2017م اعمال الاجتماع الطارئ للجنة المنبثقة عن اللجنة التوجيهية للبرنامج القومي لمكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود في المنطقة العربية لمناقشة ظهور عترة جديدة لفيروس مرض الحمى القلاعية في بعض الدول العربية المقام بمقر المنظمة الرئيسي بالخرطوم خلال الفترة 18 – 19 / 07 / 2017.

 يشارك في الاجتماع (6) من المنسقين الوطنين للدول العربية (الجمهورية التونسية، جمهورية السودان، المملكة العربية السعودية، جمهورية العراق، جمهورية مصر العربية، الجمهورية اليمنية)، وممثلي لعدد من المنظمات الدولية والإقليمية وهم الممثل القطري لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بجمهورية السودان، ممثل المكتب الأفريقي المشترك بين الأديان للموارد الحيوانية، وممثل للأمانة الدائمة لمجموعة دول الساحل الخمس.

 وفي كلمة الافتتاح رحب معالي المدير العام بالسادة المنسقون الوطنيون أعضاء اللجنة المنبثقة من الدول العربية والسادة ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية. وأشار إلى أن المنظمة تولي اهتماما كبيرا بقطاع الثروة الحيوانية حيث تبلغ نحو ( 350.8) مليون رأس من الماشية في المنطقة العربية وفقا لإحصائيات المنظمة الأخيرة موضحاً أن قطاع الثروة الحيوانية يواجه العديد من المعوقات والتحديات التي من أهمها تفشي الأمراض السارية والوافدة والمستوطنة, التي تؤثر سلباً على التجارة البينية العربية في الحيوانات الحية ومنتجاتها.

وأكد معالي البروفيسور الدخيري على متابعة المنظمة للأوضاع الصحية للثروة الحيوانية عبر برنامجها القومي لمكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود في المنطقة العربية, وقد تم رصد حالات تفشي العديد من الأمراض والأوبئة الحيوانية . ففي عام 2016م، رصدت المنظمة ظهور مرض الحمى القلاعية كل من: الكويت والسعودية، ومرض طاعون المجترات الصغيرة في الجزائر وتونس، ومرض حمى الوادي المتصدع في موريتانيا، ومرض الجلد العقدي في السعودية، وأنفلونزا الطيور في لبنان والعراق والجزائر ، وفيروس كرونا في الأردن والسعودية. كما ظهرت في بداية العام الحالي عترات جديدة لمرض الحمى القلاعية في خمس دول عربية: فلسطين ،الأردن ،الجزائر ،مصر ، وتونس, بالإضافة إلى ظهور جدري الأغنام والماعز في مصر.

 والجدير بالذكر أن هذا الاجتماع يناقش الوضع الوبائي لمرض الحمى القلاعية والذي يصنف عالميا كأحد الأمراض الوبائية ذات الأهمية الإستراتيجية, والذي تقع مسؤولية التصدي له على عاتق دول المنطقة العربية مجتمعة وليس منفردة. كما يهدف إلى مناقشة الوضع الوبائي لمرض الحمى القلاعية وإتاحة الفرصة لتبادل الرأي والخبرة بين أعضاء اللجنة المنبثقة عن اللجنة التوجيهية للبرنامج القومي لمكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الصحة الحيوانية لوضع خارطة طريق تساعد الدول في اجتياز هذه المرحلة وحماية بقية الدول الأخرى.

  

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2017 ©