| English | عربي

 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2017

أرشيف عام 2016


أرشيف عام 2015

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

 

اختتام أعمال المنتدى الإقليمي الأول للزراعة الذكية

 قاعة الصداقة – الخرطوم – جمهورية السودان

 26 سبتمبر 2018م

اختتمت يوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر 2018م فعاليات المنتدى الإقليمي الأول للزراعة الذكية بحضور عدد من الوزراء بالدول العربية وأصحاب السعادة السفراء العرب بالخرطوم وممثلين من المنظمات العربية والدولية إضافة إلى ممثلين من وزارات الزراعة العربية وعدد من المختصين والخبراء العرب والأجانب العاملين في المجال.

وأكدت التوصيات الصادرة عن المنتدى على أهمية تضمين الزراعة الذكية في المناهج الجامعية العربية وضرورة دعم ورعاية القطاع الخاص في مجال الزراعة الذكية وتطبيقاتها إضافة إلى مطالبة المنظمات العربية والإقليمية والعالمية والوزارات ذات الصلة المتخصصة العاملة في المجال في المنطقتين العربية والإفريقية لإتاحة فرص تدريبية لمساعدة عدد من الدول لاستخدام الزراعة الذكية.

وثـمنت التوصيات على مبادرة الشركة السودانية للاتصالات (سوداتل) لتدريب الفنيين والعاملين بالزراعة على برامج تكنولوجيا المعلومات وتبرعها إنشاء مزرعتين نموذجيتين تستخدم فيهما الزراعة الذكية بالسودان وموريتانيا، والعمل على تغطية جائزة المنتدى على أن تشكل لجنة لمتابعتها. كما ثـمن بيان الخرطوم مبادرة المركز الصيني والاستفادة بالتعاون مع المنظمة لدراسة وترتيب مشروعات واسعة في مجال الزراعة الذكية في المنطقة والدول العربية في إطار المركز الصيني العربي. كما أوصى المنتدى بضرورة قيام المنظمة العربية للتنمية الزراعية والمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات بإعداد دليل استرشادي لاستخدامات الزراعة الذكية في المنطقتين العربية والأفريقية .

ويمثل إعلان الخرطوم الصادر عن المنتدى خارطة طريق للدول والمنظمات العربية والإقليمية العاملة في القطاع الزراعي في المنطقتين العربية والإفريقية. ومن أهم ما ورد بالإعلان ضرورة العمل على إنفاذ توصيات المنتدى وانعقاد أعماله دوريا والعمل على تطوير نظم وكفاءة الزراعة الذكية وفقا للقدرات المادية والبشرية لكل دولة والعمل على التكامل مع الدول الأخرى لإحداث مجتمعات قادرة على استخدام التكنولوجيا في المنطقتين العربية والإفريقية لتحقيق الأمن الغذائي . وقد ثـمن الإعلان دور المنظمة العربية للتنمية الزراعية والمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومساهمتهما في التحول من نمط الزراعة التقليدية إلى الحديثة واستخدام التكنولوجيا في شتى أنواعها والتأكيد على دور القطاع الخاص في ريادة الأعمال والاتفاقيات باستخدام الوسائل المتطورة لتمكين جهود المعلومات وإتاحة السانحة الواسعة في هذا المجال.

 وأكد البيان على ضرورة وأهمية إحداث الشراكات الإقليمية والدولية بين الدول المنتجة والدول العربية والإفريقية وإيجاد آليات تمويل للزراعة الذكية ودعم الأطر المواكبة لاستخدام الزراعة الذكية، مثمناً تعهد الدول بالعمل على تطوير تشريعات وسياسات مساندة للزراعة الذكية وتطبيقاتها.

 واختتم المنتدى بتكريم عدد من أصحاب المعالي الوزراء لجهودهم المبذولة في دعم العمل الزراعي العربي المشترك .

 

 

 

عـن المنظمـةة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2018 ©