| English | عربي

 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2016

أرشيف عام 2015


أرشيف عام 2014

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

 

تدشين البرنامج العربي للاستزراع السمكي في المياه العذبة

 يوم السبت 29 / 4 /2017 م

 

 تحتفل المنظمة العربية للتنمية الزراعية بإنطلاق البرنامج العربي للإستزراع السمكي في المياه العذبة في الخامسة من مساء يوم السبت 29 / 4 / 2017 م، وسيشرفه بالحضور أصحاب المعالي في الوزارات ذات العلاقة وأصحاب السعادة سفراء البعثات الدبلوماسية العربية في جمهورية السودان وممثلو الجهات الحكومية والجامعات والمراكز البحثية والقطاع الخاص.

نشأت فكرة البرنامج لدى الإدارة العليا للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في عام 2009 م، وتم على أثرها استصدار قرار إحداث البرنامج العربي للاستزراع السمكي بالمياه العذبة في الوطن العربي من قبل الجمعية العامة للمنظمة في عام 2010 م.

الجدير بالذكر أن المنظمة قامت بتوقيع اتفاقيتين مع وزارتي العلوم والتقانة والثروة الحيوانية والسمكية في جمهورية السودان لتخصيص مساحة (70) فداناً لصالح البرنامج وباركت ذلك الجمعية العامة للمنظمة في إبريل 2010 م.

يهدف البرنامج إلى زيادة الإنتاج السمكي في الدول العريبة التي تتوفر لديها موارد ومسطحات مائية داخلية للمساهمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحسين الأوضاع التغذوية والمعيشية للمواطن العربي، وتوفير إصبعيات وزريعة الأسماك اللازمة لدعم صغار المنتجين، بما يساعد على تحقيق أهداف مشروعات الحد من الفقر، وتنمية ودعم المخزون السمكي في المسطحات المائية الطبيعية في المنطقة، واستخدام الاستزراع السمكي كأسلوب للمكافحة الحيوية ونظافة قنوات المياه بهدف رفع كفاءة نظم الري.

يعد هذا البرنامج من المشروعات الكبيرة في المنطقة العربية لتامين زريعة وأصبعيات أسماك البلطي النيلي، مما سيسهم بفاعلية في نشر أنشطة الاستزراع السمكي في كافة المناطق الملائمة للاستزراع في المناطقة العربية. هذا بالإضافة إلى تشجيع زيادة زيادة الاستثمارات الموجهة لهذا القطاع، وذلك من خلال توفيره كميات كبيرة من زريعة وأصبعيات الأسماك (نحو 105 مليون إصباعية في العام)، باعبارها أحد أهم مقومات نجاح مشروعات الاستزراع السمكي.

وفي الدورة (28) للقمة العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية توجت جهود المنظمة بموافقة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو رؤساء الدول العربية، على الإستراتيجية العربية لتربية الاحياء المائية (2017 - 2037) بموجب قرار القمة رقم (ق.ق:694 د.ع. (28)- ج 3 29 / 3 / 2017). تعتبر الإستراتيجية الإطار المؤسسي القومي لمختلف فعاليات وأنشطة تربية الاحياء المائية والمنبر العلمي الاستشاري لهذا القطاع الهام.

 

 

  

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2017 ©